اطلاق 3 مبادرات مجتمعية خلال مؤتمر رسالة تسامح وسلام الى العالم

 


سوس بلوس : 

تحت شعار تعزيز الانسانية والامان في قلب كل إنسان ، انتهت فعاليات المؤتمر الانساني الدولي الأول لتنمية اليمن بعنوان ” مؤتمر رسالة تسامح وسلام إلى العالم ” تحت إدارة وإشراف سعادة المستشارة الدكتورة / تهاني التري – رئيس المؤتمر ، فكرة المؤتمر سعادة المستشار الدكتور / أحمد العداشي ، وبرعاية فخرية من سعادة الشيخ الدكتور / احمد بن خلفان الغفيلي سفير السلام والنوايا الحسنة عضو مجلس الشورى وعضو مجلس البلدية وعضو مجلس الدولة سابقا – سلطنة عمان ، وذلك يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر 2020 حيث يعتبر هذا المؤتمر التنموي الإنساني الأول الذي ركز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لتنمية اليمن وفقاً لإحصائيات وتقارير الأمم المتحدة بضرورة التدخل العاجل لتنمية اليمن في أهم القطاعات الحيوية والتنموية .

انتهت فعاليات المؤتمر بتواجد 28 دولة عربية وأجنبية من اليمن والأردن وفلسطين ومصر والإمارات ولبنان والسعودية والعراق وسوريا وأستراليا والنرويج واليونان ولندن والمغرب والجزائر والسودان وتونس وليبيا وبريطانيا والبرازيل وهولندا وعُمان والبحرين وتايلاند والهند وتركيا والكويت والنيبال ، وبمشاركة 45 متحدث دولي ما بين مستشارين واختصاصيين ودكاترة ومثقفين وباحثين وكتاب ومختصين في الشأن اليمني والعربي ، وبتفاعل وتعاون وانضمام ما يزيد عن 140 منظمة دولية ومحلية ومؤسسات المجتمع المدني والمبادرات المجتمعية المتنوعة من كافة البلدان في الوطن العربي وأوروبا .

يذكر أن العديد من المؤسسات والمنظمات شاركت في الرعاية والتنظيم والإشراف على هذا الحدث الضخم والهام على مستوى الوطن العربي :

هيئة فرسان السلام ، البورد الأوروبي لاعداد القادة في بريطانيا ، المركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي ، منظمة صناع المستقبل التنموية ، الشبكة العربية العالمية للإعلام ، International Youth Society .

كما شارك في التنظيم : مؤسسة سواعد الخير الانسانية ، منظمة مدرسة السلام في اليمن ، وجريدة النهار ، مبادرة الف ياء سعادة ، الرائدات العرب وجميلات القلب والروح ، رابطة فخر الوطن ، جمعية بادري للتنمية والأعمال الخيرية ، مبادرة يمن المحبة والسلام Giannini Services Medicos , Stitchting Amalia ..

وبمشاركة دولية واسعة للعديد من المنظمات المحلية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني كشركاء استراتيجيين دوليين ساهموا في انجاح المؤتمر ، كما استضافت إدارة المؤتمر ممثلين من المنظمات الدولية والهيئات والمؤسسات وسفراء السلام والمستشارين والخبراء والمختصين وشبكات الاعلام التي غطت الحدث بمشاركة وتغطية واسعة في عدد من المواقع الإلكرونية المختلفة .



ومن أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر إطلاق 3 مبادرات مجتمعية إنسانية على مستوى الوطن العربي وهي كالتالي :

1. المبادرة الأولى تدريب 1000 متدرب من أنحاء الوطن العربي كافة ، حيث تم تخصيص 500 مقعد لشباب اليمن من الجنسين لتدريبهم على أهم التخصصات في مختلف البرامج التدريبية والدورات وورش العمل حيث تبنى تنفيذ المبادرة 3 أطراف ، البورد الأوروبي لإعداد القادة متمثل بسعادة رئيس مجلس إدارة البورد الدكتور عقيل العذاري بالتعاون والاشتراك مع سعادة الدكتور / أمين أبو حجلة رئيس هيئة فرسان السلام وسعادة المستشار / أحمد العداشي ممثل منظمة صناع المستقبل التنموية لتكون الأخيرة بدورها هي المسؤول والممثل والمشرف على تنفيذ المبادرة في كافة محافظات اليمن .

2. المبادرة الثانية برنامج ومبادرة جميلات القلب والروح ممثل بسعادة المستشارة الدكتورة / تهاني التري رئيس ومؤسس البرنامج والمبادرة وبالشراكة والتعاون مع الرائدات العرب برئاسة الدكتورة / بسمة حسين رئيس مجلس الإدارة وبرعاية رسمية من بورد الجمال البريطاني كأول بورد أوروبي للجمال معتمد بصفة رسمية وهو أحد كيانات البورد الأوروبي، وبصفتي المدير الإقليمي لبورد الجمال البريطاني في الوطن العربي ، وبالتعاون ثلاثي الأطراف تم الاتفاق على إطلاق أكبر تجمع نسائي على مستوى الوطن العربي يضم كافة الجمعيات والمؤسسات والمبادرات والبرامج التي تعنى بالمرأة العربية من كافة أنحاء الوطن العربي لتقديم وتنفيذ أكبر وأضخم البرامج والفعاليات والمؤتمرات والملتقيات للسيدات العربيات في كافة أنحاء الوطن العربي .

وهذه دعوة نوجهها لكافة المؤسسات والجمعيات والمبادرات والبرامج والخبراء والمختصين والمستشارين في مجال الجمال والتنمية والتطوير وكل ما يعنى بشأن المرأة من تكوين وتمكين الانضمام معنا في هذه المبادرة النسائية الأولى من نوعها .

3. إنشاء مراكز بحثية ودراسات تشمل كافة التخصصات وتحديداً التخصصات الحديثة التي تعنى بالكوارث والأزمات والاستجابة للطوارئ بالإضافة إلى الابتكار واستشراف المستقبل وغيره .

4. توفير صندوق للطلاب وتلبية احتياجاتهم خصوصاً في ظل الأوضاع والظروف الصعبة ، تحديداً للطلاب المتفوقين والموهوبين والمبدعين التي يستعصي عليهم الالتحاق بالدراسة لظروفهم القاهرة .

5. تخصيص يوم للتسامح الإلكتروني واحترام الأديان والثقافات على منصات التواصل الاجتماعي .

6. تخصيص صندوق لإنشاء مراكز متخصصة لإيواء المشردين في الشوارع والذين لا مأوى لهم .

7. دعم وتعزيز مكانة المرأة اليمنية من خلال تكوين وتمكين المرأة في عدة مناصب قيادية تساهم في تعزيز اسم المرأة اليمنية وحجز مكان لها بين النساء العربيات .

8. تجمع المنظمات والسفراء الدوليين وممثلين المؤسسات والمنظمات الدولية للرعاية والاهتمام بموضوع النازحين والمقيمين في المخيمات من خلال إيجاد بدائل تحفظ إنسانيتهم .

9. توجيه دعوة لرجال الأعمال اليمنيين وغير اليمنيين بضرورة المساهمة في ضخ اموال لدعم مشاريع الإسكان والتعليم والصحة وغيرها .

10. دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل فعلي وواقعي مع أفراد المجتمع واستثمار مواهبهم بشكل حقيقي من خلال تنميتهم وتدريبهم وتمكينهم في مؤسسات المجتمع .

11. دمج الأطفال الأيتام مع مراكز الإيواء الخاصة بالنساء لتعزيز الإنسانية والأمومة بين الطرفين .

12. تطبيق التجربة اللبنانية في معالجة آثار الحرب من خلال تنفيذ عدة مشاريع حيوية مهمة

13. تخصيص جائزة عربية للعمل المتميز عن السلام لفئة الاطفال وفئة الشباب وتنصيب اصحابها كسفراء سلام يتمتعون بمزايا تجعلهم قدوة لغيرهم .

14. الاعتماد على متخصصين في إدراج مضامين التوعية الاستشرافية في المناهج ومفاهيم قيم التسامح ضمن مساقات دراسية متنوعة .

15. تعزيز ثقافة الشراكة المجتمعية من خلال مشاركة مؤسسات المجتمع في المشاريع والبرامج والأنشطة الكفيلة بحماية الطفل .

ليست هناك تعليقات